باب الأكدرية
115- والأخت لا فرض مع الجد لها
فيما عدا مسألة كملها
116- زوج وأم وهما تمامها
فاعلم فخير أمة علامها
117- تعرف يا صاح بالاكدرية
وهي بأن تعرفها حرية
118فيفرض النصف لها والسدس له
حتى تعول بالفروض المجملة
119- ثم يعودان إلى المقاسمة
كما مضى فاحفظه وأشكر ناظمه
الأكدرية هي إحدى المسائل المشهورة في باب الجد والإخوة ولذلك يذكرها كثير من الفرضين ومنهم الناظم بعد باب الجد والإخوة مباشرة لكثرة ما فيها من اختلاف تكدير مذهب بعض من ورث الإخوة مع الجد ومن أسباب تسميتها بالأكدرية ما يلي:
1-سميت الأكدرية : لأنها كدرت على زيد بن ثابت رضي الله عنه مذهبه في باب الجد والإخوة فإنه أعالها ولا عول عنده في مسائل الجد وفرض للأخت معه وهو لا يفرض للأخت مع الجد وجمع سهامه وسهامها فقسمها بينهما ولا نظير لذلك فخالف قواعد مذهبه وهذا من تكدير مذهبه , بل روي عنه فيها ثلاثة مذاهب.
2-وسميت مكدرة : ذكره ابن الهائم رحمه الله تعالى كما حكاه عنه الشنشوري رحمه الله تعالى بقوله : قال الشيخ رحمه الله وينبغي أن تسمى على هذا- ( وهو ما ذُكِر في سابقه ) مكدرة لا أكدرية .
3-وقيل سميت الأكدرية : لأن عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى طرحها على الأكدر بن حمام اللخمي , ترجم له ابن حجر في الإصابة رحم الله تعالى الجميع وقال : هو صاحب الفريضة التي تسمى بالأكدرية.
4-وقيل سميت أكدرية : لأنها طُرحت على رجل من أهل دمشق يقال له الأكدر .
5-وقيل سميت أكدرية : لأن الحجاج ألقاها على رجل يقال له الأكدر
قلت : لم أقف على من سماها بمربعة الجماعة ـ على حد علمي ـ غير ابن حجر رحمه الله تعالى ولعل هذه التسمية تفرد بها ابن حجر رحمه الله تعالى والأقرب عندي أنه وهم لأن مربعة الجماعة المعروفة والمشهورة هي ( زوجة وجد وأخت شقيقة أو لأب) والله تعالى أعلم .